The marvel
عدد المشاركات : 205 الــعــمــر : 35 الـمـزاج : الـبــلــد :
| موضوع: جامعة الملك عبدالعزيز تفتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس انتساب الأربعاء يوليو 07, 2010 8:01 am | |
| جامعة الملك عبدالعزيز تفتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس انتساب
تتيح جامعة الملك عبدالعزيز للطلاب والطالبات فرصة الالتحاق بالجامعة للحصول على درجة البكالوريوس بنظام الانتساب بتكاليف رمزية مقدارها 3000 ريال سعودي عن كل فصل دراسي ولمدة أربع سنوات ابتداء من السنة التحضيرية ويتاح للطالب حضور الدورة التأهيلية المسائية التي تقدمها الكليات المعنية وأيضاً الاستفادة من الانترنت .
كيفية التقديم للقبول بكليات الجامعة المختلفة لمرحلة البكالوريوس انتساب : أولاً : الشروط العامة : 1. أن يكون الطالب / الطالبة حاصل على الشهادة الثانوية السعودية أو ما يعادلها . 2. أن يكون معدل الطالب / الطالبة في الثانوية العامة 60% أو أكثر. 3. أن يكون تاريخ الحصول على الثانوية العامة 1420/1421هـ وما بعدها . 4. أن يكون لائقاً طبياً . 5. أن يكون الطالب / الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية . 6. أن يحصل على موافقة جهة عمله إذا كان يعمل .
ثانياً : آلية القبول 1. يقوم الطالب/ الطالبة بتعبئة الطلب الالكتروني عن طريق بوابة القبول الالكتروني للجامعة على الانترنت . 2. يتم إرسال جميع المستندات المطلوبة عبر الشركة DHL حسب المعلومات الموضحة على الانترنت . 3. يقوم الطالب / الطالبة بمتابعة مراحل القبول عبر بوابة القبول الالكتروني للجامعة على الانترنت للتأكد من قبوله . 4. في حالة قبول الطالب سوف ترسل عمادة القبول والتسجيل البطاقة الجامعية للطالب المقبول وكل مايهم الطالب من معلومات عن برنامج الانتساب إلى نفس مركز الـ DHL الذي أرسل منه الطالب وثائقه . 5. على الطالب متابعة موقع التقديم حتى حصوله على الرقم الجامعي .
ثالثاً : التسكين 1. على الطالب اجتياز كامل مواد السنة التحضيرية قبل التسكين في إحدى الكليات التالية : · كلية الآداب والعلوم الإنسانية أ قسم اللغة العربية ب قسم الدراسات الإسلامية ج قسم الاجتماع د قسم اللغة الانجليزية ه قسم علم النفس و قسم التاريخ ز قسم إعلام –علاقات عامة
· كلية الاقتصاد والإدارة أ قسم الإدارة العامة 2. يسكن الطالب في إحدى الكليات حسب آلية المنافسة المعتدة على المعدل التراكمي والطاقة الاستيعابية للكلية ومعايير الكلية المعتمدة من مجلس الكلية . 3. يتم التقديم للتسكين بالكليات عبر نظام الخدمات الالكترونية وفي الأوقات المحددة فقط ، ولن تقبل الطلبات المقدمة يدوياً أو ورقياً وفي حالة عدم تقديم الطلب من قبل الطالب يتم تسكينه حسب الأماكن الشاغرة في حال انطباقه على معايير التسكين . 4. يتم تنفيذ التسكين بنهاية الفصل الدراسي الثاني ( أو الفصل الصيفي إن وجد ) . 5. يُعطى الطالب فصل دراسي ثالث استثنائي لاستكمال اجتياز مواد السنة التحضيرية ، وفي حالة اجتيازه جميع المواد يسكن ( حسب مؤشر التسكين للكلية ) بشرط وجود أماكن شاغرة بالكلية .
رابعاً : نظام الدراسة 1. يدرس الطالب مستويين متتاليين ( خلال فصلين دراسيين ) لاستكمال مواد السنة التحضيرية . 2. لا يسمح بإجراء عمليات الحذف والإضافة ويعتبر الجدول ثابت للطالب طيلة فترة دراسته بالسنة التحضيرية . 3. تتم عملية التسجيل تلقائياً من قبل عمادة القبول والتسجيل طبقاً للخطة الدراسية للسنة التحضيرية . 4. في حالة تعثر الطالب في مواد السنة التحضيرية ، فيسمح للطالب بدراسة المادة التي تعثر بها في الفصل الدراسي الذي يليه ، وفي حالة إن المادة متطلب سابق لماده أخرى فيتم تأجيل دراسة المادة الأخرى ( على ألا يتجاوز دراسة الطالب أكثر من ثلاثة فصول دراسية ) . 5. يجب اجتياز جميع مقررات السنة التحضيرية بنجاح خلال السنة الأولى ، ويسمح فقط بدراسة فصل دراسي إضافي للطالب المتعثر لإنهاء متطلبات السنة التحضيرية ( على أن لا يتعدى الطالب دراسة ثلاث فصول دراسية لإنهاء متطلبات السنة التحضيرية ).
خامساً : المواظبة والاعتذار 1. لا يسمح للطالب بالاعتذار عن دراسة الفصل الدراسي . 2. في حالات استثنائية تقوم اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل بالنظر في حالات طلب الاعتذار عن الدراسة على أن تحسب فترة الاعتذار عن الدراسة من عدد الفصول التي يسمح لطالب الاعتذار فيها . 3. لا يمنح الطالب IP لمواد السنة التحضيرية .
سادساً : التأجيل 1. لا يسمح بالتأجيل للدراسة خلال السنة التحضيرية . 2. في حالات استثنائية ، يمكن للطالب التقدم بطلبات التأجيل للجنة الدائمة للقبول والتسجيل لدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب حسب طبيعة ومدة التأجيل . 3. تحسب مدة التأجيل من مدة التأجيل النظامية للطالب .
سابعاً : المستندات المطلوبة 1. نموذج بيانات الطالب المطبوع من الانترنت + صورة من استمارة الثانوية العامة ( كشف الدرجات ) مصدقة ومختومة من وزارة التربية والتعليم بالمملكة . 2. صورة بطاقة الأحوال للطلاب وبطاقة العائلة للطالبات ( يجب تكبير الصورة وتدوين رقم السجل المدني بخط واضح للأهمية ) . 3. عدد 2 صورة حديثة ملونة مقاس 4×6 سم مدون عليها من الخلف بقلم جاف اسم الطالب / الطالبة ورقم السجل المدني . 4. خطاب موافقة جهة العمل ( للموظفين ) + صورة منها . 5. الطلاب غير السعوديين ومن أم سعودية عليهم إحضار صورة من ( شهادة الميلاد + حفيظة نفوس الوالدة + الإقامة ) . 6. تعهد جامعة بلا تدخين المطبوع من الانترنت . 7. تعهد الالتحاق ببرنامج الانتساب المطبوع من الانترنت .
ثامناً : طي قيد الطالب 1. في حالة عدم اجتيازه جميع مواد السنة التحضيرية بنجاح خلال المدة المحددة ( ثلاث فصول دراسية كحد أقصى ). 2. في حالة حصوله على معدل تراكمي أقل من 2 بنهاية السنة التحضيرية ( وإن أنهى جميع مواد السنة التحضيرية ).
تاسعاً : تنبيهات هامة : ضرورة التأكد من إدخال المعلومات الصحيحة وفي حالة اكتشاف معلومات خاطئة في بيانات الطالب / الطالبة سوف يكون القبول لاغياً حتى بعد استلام المستندات من قبل الجامعة .
مواعيد التقديم
بدء التقديم لبرنامج الانتساب 1/5/1431 إلى 30/8/1431
تستطيع التقديم من خلال تعبئة الطلب الالكتروني على الرابط التالي
من هنا | |
|