بسم اللهالرحمن الرحيمالسبب الأولوالثاني :( الإيمانوالعمل الصالح ) :جاء فيالقرآن الكريم الإيمان كأهم الأسباب الموصلة إلى الجنة بإذن الله تبارك و تعالى ،ولكن دائما يأتي مقرونا بالعمل الصالح لذلك لا تكاد تجد موضع فيه ذكر للإيمان وأنهسببا لدخول الجنة إلا وهو مقرون بالعمل الصالح ، وباب الأعمال الصالحة والحمد للهواسع وكبير وطرق كسب الثواب عظيمة ومتعددة لا يحصيها إلا الله سبحانه وتعالى ، قالتبارك وتعالى : { والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون } [ سورة البقرة :82] والآيات والأحاديث الصحيحة في هذا المعنى كثيرة جدا يصعبإحصائهاالسبب الثالث :
( التقوى ) :
ومن أهم تعريفاتها : هيالخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل .
ومن تعريفات التقوى أيضا هو : أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ( أي كما جاءفي كتاب الله وسنة نبيه صـلى الله عليه وسلم ) ترجو ثواب الله وأن تترك معصية اللهعلى نور من الله تخاف عقاب الله .
قال تبارك وتعالى { إن المتقين في جنات وعيون } [ سورة الحجر : 45]
بل الجنة أعدت للمتقين ، قال تبارك وتعالى : { وسارعواإلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين } [ سورة آل عمران: 133] وقال صلى الله عليه وسلم ( أكثر ما يدخل الناس الجنة التقوى وحسن الخلق ،وأكثر ما يدخل الناس النار الفم والفرج ) [ أخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد ]
السبب الرابع :
( طاعة الله تباركوتعالى ورسوله صلـى الله عليه وسـلم ) :
قال تبارك وتعالى :{ ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجريمن تحتها الأنهار ، ومن يتولى يعذبه عذابا أليما } [ سورة الفتح : 17] وفي صحيحالبخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلـى الله عليه وسلم قال : (كل أمتي يدخلونالجنة إلا من أبى ) قالوا يا رسول الله ومن يأبى ؟ قال ( من أطاعني دخل الجنة ومنعصاني فقد أبى )
السببالخامس :
( الجهاد فيسبيل الله ) :
ويكونبالقتال في سبيل الله بالنفس والمال قال تبارك وتعالى : { إن الله اشترى منالمؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداعليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن..)[ سورة التوبة:111]
وقال تعالى : { ياأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم . تؤمنون بالله ورسولهوتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون . يغفر لكمذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها النهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوزالعظيم } [سورة الصف : 10 _12]
السبب السادس :( التــوبـة) :فالتوبة تجب ما قبلها وكما قال صـلى الله عليه وسـلم ( التائب من الذنبكمن لا ذنب له ) [ رواه ابن ماجة وغيره ]
وقال تبارك وتعالى : { إلا من تابوآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا } [ سورة مريم ]السبب السابع :
( الاستقامة على دينالله ) :قال تبارك وتعالى : { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون . أولئك أصحابالجنة خالدين فيها جزاءا بما كانوا يعملون } [ سورة الأحقاف : 13]
وعن سفيان بنعبد الله الثقفي قال : قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدابعدك . قال ( قل آمنت بالله ثم استقم ) [رواه مسلم ]السبب الثامن :
( طلب العلم لوجه الله تبارك وتعالى ) :في صحيح مسلم عن أبي هريرةرضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ...ومن سلك طريقا يلتمسفيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ،و ما اجتمع قوم في بيت من بيوت اللهيتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكةوذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) [ صحيح مسلم ]السببالتاسع(بناء المساجد ) :
في صحيح البخاري عنعثمان بن عفان رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من بنىمسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة )السبب العاشر(حسن الخلق ) :قال صلى الله عليـه وسـلم ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراءوإن كان محقا ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ، وإن كان مازحا ، وبيت في أعلىالجنة لمن حسن خلقه ) [ رواه أبو داود والضياء ]
قال صلى الله علـيه وسلـم ( أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق ، وأكثر ما يدخل الناس النار الفموالفرج ) [ تقدم تخريجه ] وحسن الخلق يدخل فيه أشياء كثيرة لخصتها عائشة _ رضي اللهعنها عندما سُئلت عن خلق النبي صلـى الله عليه وسلم فقالت : ( كان خلقه القرآن ) [رواه مسلم وأحمد وغيرهما ] والرسول هو قدوتنا وقد امتدحه تبارك وتعالى بقوله { وإنك لعلى خلق عظيم } [ القلم : 3 ]
فلننظر في كتاب الله تبارك وتعالى وسنةنبيه صلى الله علـيه وسـلم وسيرته وسيرة أصحابه رضي الله عنهم لنتعلم ما هو الخلقالحسن وكيف نكتسبه.السببالحادي عشر :
( الإكثار من السجود لله تبارك وتعالى )
روى الإمام مسلم في صحيحه عن ربيعة بن كعب الأسلمي قال : كنت أبيت معرسول الله صلـى الله عليه وسـلم فأتيته بوضوئه وحاجته ، فقال لي : ( سل ) ، فقلت : أسأل مرافقتك في الجنة ، فقال ( أو غير ذلك ) ، قلت : هو ذاك ، قال: ( فأعني علىنفسك بكثرة السجود