عبدالله الحمدي
عدد المشاركات : 768 الـمـزاج : الـبــلــد :
| موضوع: صور من جمال بلاغة القرآن الإثنين يونيو 07, 2010 2:00 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال تعالى : " ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح " ( 5)سورة الملك
هنا توجد استعارة تصريحية ، شبه الكواكب والنجوم بمصابيح ، وحذف المشبه وأبقى المشبه به على طريق الاستعارة التصريحية الأصلية ؛ لأن الناس يزينون مساجدهم ودورهم بإثقاب المصابيح ، ولكنها مصابيح لا توازيها مصابيحكم إضاءة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ال تعالى : " تكاد تميز من الغيظ " (8) سورة الملك
استعارة مكنية تبعية ، شبه جهنم بالمغتاظة عليهم لشدة غليانهم بهم ، وحذف المشبه به ، وأبقى شيئا من لوازمه ؛ لأن المغتاظة تتميز وتتقصف غضبا ، ويكاد ينفصل بعضها عن بعض لشدة اضطرابها ، ويقولون : فلان يتميز غيظا ؛ إذا وصفوه بالإفراط فى الغضب 0 وفى هذه الآية فن حسن الاتباع ، فقد جرى الشعراء على نهجها ، فولعوا بإسناد أفعال من يعقل إلى ما لا يعقل 0
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال تعالى : " أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم " (الملك 22)
استعارة تمثيلية ، وهو مثل للمؤمن والكافر ، فالكافر أعمى لا يهتدي إلى الطريق ، بل يمشي متعسفا ، فلا يزال يتعثر وينكب على وجهه ، والمؤمن صحيح البصر ، يمشي فى طريق واضح مستقيم ، سالما من العثور والخرور على وجهه 0
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال تعالى : " لا يسمن ولا يغني من جوع " (الغاشية 7)
فى قوله : " لا يسمن ولا يغني من جوع " فن التتميم فقوله : ولا يغني من جوع ، جملة لا يمكن طرحها من الكلام ؛ لأنه لما قال : لا يسمن ، ساغ لمتوهم أن يتوهم أن هذا الطعام الذي ليس من جنس طعام البشر انتفت عنه صفة الإسمان ، ولكن بقيت له صفة الإغناء ، فجاءت جملة : ولا يغني من جوع تتميما للمعنى المراد ، وهو : أن هذا الطعام انتفت عنه صفة إفادة السمن والقوة ، كما انتفت عنه صفة إماطة الجوع وإزالته وجعله بعضهم من باب : نفي الشيء بإيجابه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح " (سورة النصر 1)
هنا يوجد استعارة مكنية تبعية ؛ شبه المقدور وهو النصر ، والفتح ، بكائن حي يمشي متوجها من الأزل إلى وقته المحتوم ، فشبه الحصول بالمجيء وحذف المشبه به وأتى بشيء من خصائصه وهو : المجيء
ويوجد أيضا هنا إطناب وهو ذكر الخاص بعد العام ذكر الله تعالى أولا النصر عامة ثم أتى بفتح مكة نظرا لخصوصيته وأهميته للمسلمين
منقووول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|